رئيس القسم : ا.م.د.عباس تركي محيسن
الرؤية:
يتطلع قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة / جامعة القادسية أن يكون رائداً متميزاً في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع بما يتوافق مع رؤية الجامعة والكلية وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل ونشر الوعي الفني و الثقافي في الاوساط الاجتماعية والانفتاح المعرفي والإبداعي على المجتمع المحلي والعربي و الاقليمي والدولي و الإسهام في خلق واقع فني ثقافي ينسجم و التوجه الحضاري للعراق الجديد
الرسالة:
يسعى القسم إلى توفير بيئة علمية ومهنية بجودة عالية في تخصصه وذلك من خلال استقطاب أعلى الكفاءات في مجالات التعليم والتدريب والاستشارة والبحث العلمي بالشكل الذي يؤدي إلى تأهيل خريجين على مستوى عال من التخصص والمهنية والتميز بالمعرفة والمهارات الاساسية التي تمكنهم من الحصول على فرصهم بسوق العمل بجداره واستحقاق ونشر مواهبهم الفنية والثقافية لبناء شخصية المواطن الذي يعيش وسط المتغيرات والتحولات الاجتماعية المعاصرة فهي تسهم مساهمة ايجابية في التنمية البشرية من النواحي العقلية و الوجدانية و الحسية و الحركية ، فعلى المختص بالتربية الفنية ان يقوم بربط تدريس التربية الفنية بمشاكل المجتمع و حاجاته و ثقافته ليؤدي دوره في بناء فرد مبدع مفكر يسهم في تقدم أمته و وطنه و متسلح بكل أركان الثقافة و الفكر والعلم .
ان مادة الفن هي وسيلة للوصول الى التكوين العام الشامل للطلبة و ليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو ايجاد نوع من الخبرة المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة .
الأهداف:
1ـ تزويد الطلبة بالفهم اللازم للتربية الفنية من النواحي النظرية والتطبيقية.
2ـ اعداد الطلبة لإكمال دراستهم العليا.
3ـ تأهيل وتطوير خريجي القسم وتسليحهم بالمهارات والمعارف الاساسية التي تمكنهم من مزاولة حياتهم المهنية والتربوية بأعلى مستويات الاحترافية.
4ـ تبني مبدأ الجودة في تعزيز المعرفة الأساسية للطلبة بمجال الفن.
5ـ النهوض بالحركة الفنية العلمية والبحث العلمي إلى أرقى مستوى لكل الراغبين من ذوي الكفاءة ضمن متطلبات خطط التنمية.
6ـ تلبية حاجات الوزارات العراقية والقطاعات الأخرى بملاكات فنية وتدريسية بمختلف اختصاصات الفنون الجميلة.
7ـ اعداد المتخصصين في مجال الفنون بشكل عام بحيث تنسجم مدة الدراسة وشروطها ومحتواها مع حاجات المجتمع ومنح شهادات متنوعة هي: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
8ـ إثراء الدراسات العليا والبحوث العلمية والفنية وامتدادها تبعاً للتطورات الفنية والعلمية والتكنولوجية.
9ـ المساهمة في خلق بيئة عامة للثقافة الفنية بما ينسجم مع القيم الاجتماعية والخلقية وبما يصون القيم الأصلية ضمن اطار المجتمع المتماسك.
10ـ تقديم الخدمات والاستشارات العلمية والفنية المباشرة لدوائر الدولة والمجتمع. 11ـ القدرة على الملاحظة و الرؤية الدقيقة و النقد و التذوق الفني الهادف .
و زارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الإشرا ف والتقويم العلمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والمعاهد
الجامعة : القادسية
الكلية/ المعهد: الفنون الجميلة
القسم العلمي : التربية الفنية
تاريخ ملء الملف : 1/9/2020
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : اسم المعاون العلمي :
أ.م.د. عباس تركي محيسن أ.م.د. علي جرد كاظم
التاريخ : التاريخ :
دقق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداءالجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاًمقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجاتالتعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناًعما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى منالفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقررضمن البرنامج
1. المؤسسة التعليمية | كلية الفنون الجميلة |
2. القسم العلمي / المركز | قسم التربية الفنية |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | تربية فنية |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس تربية فنية |
5. النظام الدراسي : | سنوي |
سنوي /مقررات /أخرى | سنوي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | |
8. تاريخ إعداد الوصف | 1/9/ 2020 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
1- اعداد مدرس التربية النية في مراحل التعليم ما قبل الجامعة | |
2- اعداد مختصين في تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية وتقديمها . رعاية الشباب والفئات الخاصة | |
3- اعداد مختصين في تقديم برامج التربية الفنية وتنفيذها | |
4- اعداد البحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية | |
5- اعداد برامج التدريب للعاملين في مجلات التربية الفنية بمستوياته المتنوعة | |
6- ابداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات الفن والثقافة الفنية | |
10 . مخرجات االبرنامج وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ– الأهداف المعرفية1- ان يتمكن الطلبة من اعتماد اساليب التفكير العلمي في مواجهة المشكلات2- اعتماد اساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم متصلة بالفنون والتربية الفنية .3- تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول من البحث العلمي الخاص الى التفكير والحياة العامة اي تطبيق النظريات العلمي في الحياة الميدانية .4- تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون من خلال المعرفة المكتسبة .5- تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبجث .6- اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.1- ان ينمي الطالب مهاراته في الابداع الفني 2- ان يكتسب الطالب مهارات تدريس التربية الفنية في المدارس المتوسطة والاعدادية .3- ان يتمكن الطالب من الالمام باصول الفن ةمجالات الثقافة الفنية الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالاصيل . |
طرائق التعليم والتعلم |
الاداء العملي , طريقة المشاهدة , طريقة التطبيق , طريقة المشروع |
طرائق التقييم |
تقييم عملي مع النموذج تقييم عملي حسب المهارات الابتكارية للطالب |
ج– الأهداف الوجدانية والقيمية1- ان يعي الطالب اهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التدريس 2- ان يساهم الطالب في ابلحفظ على التراث الفني والجمالي لامته ومواكبة الجديد 3- ان يتمكن الطالب من غرس الوعي الفني وتنمية الذائقية الفنية |
طرائق التعليم والتعلم |
طرق التعلم على جهاز الداتو شوطريقة عرض المادة عن طريق المناقشةطريقة التعلم عن طريق النمذجة والموديل طريقة المحاضرة |
طرائق التقييم– التقييم عن طريق الاختبارات – التحريرية والشفوية – الاختبارات المهارية والانشطة الفنية – انشطة تعليمية متنوعة مثل المعارض والمهرجانات الفنية المتنوعة |
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ) المهارات الأخرى المتعلقة بقابليةالتوظيف والتطور الشخصي (.1- مهارة البحث العلمي وحل المشاكل التي تواجه الطالب لاحقا .2- مهارات التفكير بانواعة المختلفة ( الناقد , الابداعي , التحليلي )3- ربط النتائج بالمسببات بطريقة علمية 4- امتلاك مهارات التطوير والتحسين والتقييم من خلال ادراك الظواهر فلسفيا |
11 . بنية المنهج | ||||
االمرحلة الدراسية | رمز المقرر والمساق | اسم المقرر والمساق | الساعات المحددة | |
نظري | عملي | |||
المرحلة الاولى | فنون اطفال | 2 | ||
تاريخ فن قديم | 2 | |||
علم النفس التربوي | 2 | |||
برامج الحاسوب | 1 | 1 | ||
مبادئ التمثيل | 1 | 1 | ||
صوت والقاء | 1 | 1 | ||
التخطيط | 4 | |||
عناصر الفن | 2 | |||
مبادئ التربية الفنية | 2 | |||
الوان | 4 | |||
المرحلة الثانية | اللغة العربية | 2 | ||
تربية جمالية | 2 | |||
اشغال يدوية | 1 | 3 | ||
الحاسوب | 1 | 1 | ||
تخطيط والوان | 4 | |||
تمثيل | 1 | 1 | ||
نحت | 4 | |||
منظور | 2 | |||
الصوت والالقاء | 1 | 1 | ||
مبادئ الاخراج | 2 | |||
خط وزخرفة | 1 | 2 | ||
لغة انكليزية | 1 | |||
مفاهيم ومصلحات انكليزي | 2 | |||
المرحلة الثالثة | اصول بحث | 2 | ||
طراىق تدريس التربية الفنية | 1 | 2 | ||
علم النفس الفني | 2 | |||
خزف | 4 | |||
تاريخ فن قديم واسلامي | 2 | |||
لغة انكليزية | 1 | |||
اخراج مسرحي مدرسي | 1 | 2 | ||
فن الكتابة المسرحية | 1 | 1 | ||
انشاء تصويري | 4 | |||
التذوق الموسيقي | 1 | 2 | ||
كرافيك | 1 | 2 | ||
المرحلة الرابعة | تاريخ فن حديث ومعاصر | 2 | ||
مشروع تخرج مسرحي | 4 | |||
مشروع تخرج تشكيلي | 4 | |||
جداريات | 4 | |||
التذوق والنقد الفني | 2 | |||
تقنيات مسرحية | 1 | 2 | ||
مشاهدة وتطبيق | 1 | 3 | ||
بحث تخرج | 2 | |||
لغة انكليزية | 1 |
–
———————————————————————
استمارة وصف البرنامج الاكاديمي
و زارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الإشرا ف والتقويم العلمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والمعاهد
الجامعة : القادسية
الكلية/ المعهد: الفنون الجميلة
القسم العلمي : التربية الفنية
تاريخ ملء الملف : 1/9/2021
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : اسم المعاون العلمي :
أ.م.د. عباس تركي محيسن أ.م.د. علي جرد كاظم
التاريخ : التاريخ :
دقق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
علي صاحب نور
وصف البرنامج الأكاديمي
1. المؤسسة التعليمية | كلية الفنون الجميلة |
2. القسم العلمي / المركز | قسم التربية الفنية |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | تربية فنية |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس تربية فنية |
5. النظام الدراسي : | سنوي |
سنوي /مقررات /أخرى | سنوي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | |
8. تاريخ إعداد الوصف | 1/9/ 2021 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
اعداد مدرس التربية النية في مراحل التعليم ما قبل الجامعة | |
اعداد مختصين في تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية وتقديمها . رعاية الشباب والفئات الخاصة | |
اعداد مختصين في تقديم برامج التربية الفنية وتنفيذها | |
اعداد البحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية | |
اعداد برامج التدريب للعاملين في مجلات التربية الفنية بمستوياته المتنوعة | |
ابداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات الفن والثقافة الفنية | |
10 . مخرجات االبرنامج وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ– الأهداف المعرفية ان يتمكن الطلبة من اعتماد اساليب التفكير العلمي في مواجهة المشكلاتاعتماد اساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم متصلة بالفنون والتربية الفنية .تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول من البحث العلمي الخاص الى التفكير والحياة العامة اي تطبيق النظريات العلمي في الحياة الميدانية .تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون من خلال المعرفة المكتسبة .تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبجث .اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ان ينمي الطالب مهاراته في الابداع الفني ان يكتسب الطالب مهارات تدريس التربية الفنية في المدارس المتوسطة والاعدادية .ان يتمكن الطالب من الالمام باصول الفن ةمجالات الثقافة الفنية الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالاصيل . |
طرائق التعليم والتعلم |
الاداء العملي , طريقة المشاهدة , طريقة التطبيق , طريقة المشروع |
طرائق التقييم |
تقييم عملي مع النموذج تقييم عملي حسب المهارات الابتكارية للطالب |
ج– الأهداف الوجدانية والقيمية ان يعي الطالب اهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التدريس ان يساهم الطالب في ابلحفظ على التراث الفني والجمالي لامته ومواكبة الجديد ان يتمكن الطالب من غرس الوعي الفني وتنمية الذائقية الفنية |
طرائق التعليم والتعلم |
طرق التعلم على جهاز الداتو شو طريقة عرض المادة عن طريق المناقشة طريقة التعلم عن طريق النمذجة والموديل طريقة المحاضرة |
طرائق التقييم التقييم عن طريق الاختبارات التحريرية والشفوية الاختبارات المهارية والانشطة الفنية انشطة تعليمية متنوعة مثل المعارض والمهرجانات الفنية المتنوعة |
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي (. مهارة البحث العلمي وحل المشاكل التي تواجه الطالب لاحقا .مهارات التفكير بانواعة المختلفة ( الناقد , الابداعي , التحليلي )ربط النتائج بالمسببات بطريقة علمية امتلاك مهارات التطوير والتحسين والتقييم من خلال ادراك الظواهر فلسفيا |
11 . بنية المنهج | ||||
االمرحلة الدراسية | رمز المقرر والمساق | اسم المقرر والمساق | الساعات المحددة | |
نظري | عملي | |||
المرحلة الاولى | فنون اطفال | 2 | ||
تاريخ فن قديم | 2 | |||
علم النفس التربوي | 2 | |||
برامج الحاسوب | 1 | 1 | ||
مبادئ التمثيل | 1 | 1 | ||
صوت والقاء | 1 | 1 | ||
التخطيط | 4 | |||
عناصر الفن | 2 | |||
مبادئ التربية الفنية | 2 | |||
الوان | 4 | |||
المرحلة الثانية | اللغة العربية | 2 | ||
تربية جمالية | 2 | |||
اشغال يدوية | 1 | 3 | ||
الحاسوب | 1 | 1 | ||
تخطيط والوان | 4 | |||
تمثيل | 1 | 1 | ||
نحت | 4 | |||
منظور | 2 | |||
الصوت والالقاء | 1 | 1 | ||
مبادئ الاخراج | 2 | |||
خط وزخرفة | 1 | 2 | ||
لغة انكليزية | 1 | |||
مفاهيم ومصلحات انكليزي | 2 | |||
المرحلة الثالثة | اصول بحث | 2 | ||
طراىق تدريس التربية الفنية | 1 | 2 | ||
علم النفس الفني | 2 | |||
خزف | 4 | |||
تاريخ فن قديم واسلامي | 2 | |||
لغة انكليزية | 1 | |||
اخراج مسرحي مدرسي | 1 | 2 | ||
فن الكتابة المسرحية | 1 | 1 | ||
انشاء تصويري | 4 | |||
التذوق الموسيقي | 1 | 2 | ||
كرافيك | 1 | 2 | ||
المرحلة الرابعة | تاريخ فن حديث ومعاصر | 2 | ||
مشروع تخرج مسرحي | 4 | |||
مشروع تخرج تشكيلي | 4 | |||
جداريات | 4 | |||
التذوق والنقد الفني | 2 | |||
تقنيات مسرحية | 1 | 2 | ||
مشاهدة وتطبيق | 1 | 3 | ||
بحث تخرج | 2 | |||
لغة انكليزية | 1 |