اخر الاخبار

قسم الفنون المسرحية

 

ختتام-عروض-مسرحية-للماء-(1)_0

رئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور

مهند ابراهيم العميدي

         

قسم الفنون المسرحية

 يعد قسم الفنون المسرحية احد المؤسسات العلمية والفنية الرائدة  ولعل ابرز مهام قسم الفنون المسرحية ,  إعداد وتهيئة أجيال من التدريسيين في الاختصاصات الفنية العلمية ، وكذلك رفد الحركة الفنية والثقافية بالمواهب الفنية والادبية على مستوى التمثيل والإخراج والتأليف والنقد الدرامي , والمساهمة في تربية الذائقة الجمالية والفنية للمجتمع من خلال إنتاج وتقديم الأعمال المسرحية الرصينة .

 ويسعى قسم الفنون المسرحية دوما إلى تحديث وتطوير التخصصات المسرحية الدقيقة من خلال استحداث تخصصات تأخذ على عاتقها دراسة كل عناصر الفن المسرحي (الإخراج والتمثيل) بالإضافة الى الدراسات النظرية ، كالأدب والنقد المسرحي .

الأهداف العامة للقسم : 

  يهدف قسم الفنون المسرحية بمفهومه الواسع الى خلق بيئة فنية وثقافية  تضم المبدعين والمتذوقين للمنجز الفني بكافة مستوياته المعرفية والجمالية من خلال التأسيس لثقافة فنية منفتحة على الإنسانية , وبالنظر لخصوصية الفنون المسرحية الجماهيرية  ولقربها والتصاقها المباشر بالوجدان الروحي للمتلقي يسعى قسم الفنون المسرحية إلى تقديم أعمال مسرحية تتبنى هموم الناس وتطلعاتها ، ويعمل بشكل علمي على تهيئة المناهج الدراسية المتطورة التي تواكب النمو المعرفي لحركة المسرح العالمي بمستوياته المختلفة , والسعي لخلق نظام ثقافي يتوحد فيه كل من  الفني والعلمي ، وصولا إلى خلق علاقة فاعلة بين المؤسسة العلمية  والمجتمع 

  • شروط القبول ومعايير اختيار الطلبة المتقدمين للدراسة في القسم 

 تخضع عملية القبول في قسم الفنون المسرحية لشروط  علمية مدروسة من قبل لجان متخصصة تشكل لهذا الغرض،  حيث يتم قبول الطلبة المتقدمين  وفقا للمزاوجة بين الموهبة الفنية والرغبة اضافة الى شروط القبول العامة في الجامعات العراقية ، والتي تعتمد معدل التخرج من الدراسة الإعدادية معيارا من معايير المفاضلة في القبول , ووفقا لما يلي :

1- ان يكون الطالب من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها ( العلمي والادبي ) .

2- يحق لخريجي معهد الفنون  الجملية ، والمدارس المهنية التقديم للقبول في القسم ، وتخصص لقبولهم نسب محددة سنويا .

3- أن لا يقل معدل الطالب خريج الدراسة الاعدادية عن 65% ، وهذا الرقم متغير حسب طبيعة ظروف القسم والمؤشرات العامة للقبول .

4-تجرى اختبارات عملية ونظرية للطلبة المتقدمين ، تتضن اختبارات للاداء الحركي والصوتي والتوافق بينهما عبر الاداء التمثيلي ، ويشمل ذلك اداء مشهد تمثيلي  انفرادي من مسرحيات مرموقة ، والقاء ابيات شعرية تمكن من التعرف على مستوى اداءه النطقي . وهناك اختبار نظري للتعرف على ثقافة الطالب في مجال تاريخ المسرح وادبه ومعلوماته عن نظريات التمثيل والاخراج  ، واخيرا مقابلة الطالب من قبل لجنة تضم عدد من تدريسيي قسم الفنون المسرحية يتم خلالها التعرف على مهارات الطالب الادائية ومدى لياقته للقبول .

5-تحدد درجة القبول عبر نسبة من معادلة طرفها الاول معدل الطالب الذي حصل عليه في تخرجه في الدراسة الاعدادية ، او معهد الفنون الجميلة ، وطرفها الثاني ما حصل عليه من درجة عبر الاختبارات التي اجراها له القسم .

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

للعام الدراسي 2020-2021

الجامعة : القادسية

الكلية :الفنون الجميلة

القسم العلمي : الفنون المسرحية

تاريخ ملئ الملف :

التوقيع :

اسم رئيس القسم : أ.م.د. مهند ابراهيم العميدي                     اسم معاون العميد للشؤون العلمية :

التاريخ :      /     /2020                                    التاريخ :    / / 2020

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي :                مصادقة السيد العميد :

التاريخ :   /   /                                                 التوقيع

(( انموذج وصف البرنامج الأكاديمي ))

  • وصف البرنامج الأكاديمي :

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا مقتضيا لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1-  المؤسسة التعليمية

جامعة القادسية _ كلية الفنون الجميلة _ قسم الفنون المسرحية

2-  القسم الجامعي

قسم الفنون المسرحية

3-  اسم البرنامج الاكاديمي

بكالوريوس فنون المسرحية

4-  اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس فنون المسرحية

5-  النظام الدراسي

سنوي

6-  برنامج الاعتماد المعتمد

 

7-   المؤثرات الخارجية الأخرى

 

8-  تاريخ اعداد  الوصف

1/9/2020

9-  أهداف البرنامج الأكاديمي

 

1-  إعداد فنان ومخرج مسرحي في مراحل التعليم ما قبل الجامعية

2-  اعداد مختصين في تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية وتقديمها ورعاية الشباب والفئات الخاصة

3-  اعداد مختصين في تقديم برامج الفنون الجمالية وتنفيذها

4-  اعداد الحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية

5-  اعداد برامج التدريب للعاملين في مجلات الفنون المسرحية بمستوياته المتنوعة

6-  ابداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات المسرح والثقافة الفنية

10-                  مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم .

        أ‌-       المعرفة والفهم

1.    أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب  التفكير العلمي في مواجهة المشكلات

2.    اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم متصلة بالفنون المسرحية .

3.    تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة ، الى التفكير والحياة عامة .

4.    تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون  من خلال المعرفة المكتسبة

5.    تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث .

6.    اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا .

      ب‌-     الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج :

1.    أن ينمي الطالب مهارته في الابداع الفني

2.    ان يكتسب الطالب مهارات التمثيل والإخراج والقدرة على الأداء المسرحي .

3.    ان يتمكن الطالب من الالمام بأصول الفن ومجلات الثقافة الفنية  الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالأصيل .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية :

1.    أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التمثيل والإخراج .

2.    ان يساهم الطالب في الحفاظ على التراث الفني والجمالي لامته ومواكبة الجديد

3.    ان يتمكن الطالب من غرس الوعي الفني وتنمية الذائقة الفنية

د-المهارات العامة المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

1.    مهارة البحث العلمي

2.    مهارات التفكير بأنواعه المختلفة ( الناقد ، والابداعي ، والتحليلي )

طرائق التعليم والتعلم :

– طريقة العرض على الدات شو

– طريقة عرض المادة والمناقشة

– طريقة التعلم عن طريق الورش العملية التطبيقية .

طرائق التقييم :

–      الاختبارات التحريرية ( الموضوعية _ المقالية )

–      مراعاة الانشطة والأداء والفني  السليم

–      انشطة تعليمية متنوعة مثل العروض المسرحية والمهرجانات المتنوعة في مجالات الفن

11-                  بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر او المساق

اسم المقرر او المساق

الساعات المعتمدة

نظري

عملي

الصف الأول

 

مبادئ التمثيل

1

4

 

الصوت والإلقاء

1

2

 

تاريخ المسرح

2

 

مبادئ الإخراج

2

 

لياقة مسرحية

1

2

 

مصطلحات دراما E

2

 

مبادئ تقنيات

1

2

 

اللغة العربية

2

 

حقوق الإنسان والديمقراطية

2

 

الحاسوب

1

2

 

اللغة الانجليزية

2

 

المجموع

17

12

الصف الثاني

 

فن الإخراج

1

4

 

أساليب تمثيل

1

2

 

تاريخ المسرح

2

 

فن الماكياج

 

2

 

علم الحركة

1

2

 

أصول البحث

2

 

تاريخ الحضارة

2

 

الحاسوب

1

2

 

اللغة العربية

2

 

التطبيقات

6

 

اللغة الانكليزية

2

 
 

المجموع

14

18

الصف الثالث

 

فن الإخراج

1

4

 

تاريخ المسرح

2

 

علم الجمال

2

 

الأزياء المسرحية E

1

2

 

إدارة مسرح

1

2

 

النقد المسرحي

2

 

اللغة العربية

2

 

الإضاءة المسرحية

1

2

 

اللغة الانكليزية

2

 

تطبيقات

6

 

المجموع

14

16

الصف الرابع

 

فن الإخراج

1

4

   

مشاهدة وتحليل

1

2

   

موسيقى ومؤثرات

1

2

   

تأليف مسرحي

2

   

علم النفس

2

   

مسرح عربي

2

   

مناظر مسرحية

1

2

   

اللغة الانكليزية

2

   

بحث تخرج

2

   

مشروع

6

   

المجموع

14

16

12-                  التخطيط للتطور الشخصي:

§       الكادر التدريسي :

–      الاسهام في تطوير كفاءة التدريسيين في القسم بما يتلاءم وتطور العلوم الانسانية والتكنلوجية

–      الاسهام في استعمال مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستعمال التقنيات المختلفة .

§       المتعلمون :

–      تطوير المهرات الفنية والابداعية

–      الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وارشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية والمهارية والوجدانية .

13-                  معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد ) :

–      أن يكون المتقدم حاصلا على شاهدة الدراسة الاعدادية بفرعيها ( العلمي أو الأدبي ) والمدارس المهنية ومعاهد الفنون الجميلة

14-                  أهم مصادر المعلومات عن البرنامج :

–      أصول البحث العلمي : د. أحمد عبد المنعم حسن ، الجزء الاول : المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية الجزء الثاني : إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية ، المكتبة الأكاديمية 1996م .

–      لمنهجية في البحوث والدراسات الاسلامية : محمد البدوي ، دار المعارف تونس 

–      منهجية البحث العلمي : القواعد والمراحل والتطبيقات : محمد عبيدات _ محمد ابو نصار _ عقلة مبيضين ، الجامعة الاردنية / 1999م .

وصف البرنامج الاكاديمي 2022/2021

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

للعام الدراسي 2021-2022

الجامعة : القادسية

الكلية :الفنون الجميلة

القسم العلمي : الفنون المسرحية

اسم رئيس القسم : أ.م.د. مهند ابراهيم العميدي              اسم معاون العميد للشؤون العلمية :ا.م.د.علي جرد الحميري

                                   

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي :                مصادقة السيد العميد : ا.م.د.كاظم نوير الزبيدي

م.م.علي صاحب نور                                        

(( انموذج وصف البرنامج الأكاديمي ))

  • وصف البرنامج الأكاديمي :
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا مقتضيا لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليميةجامعة القادسية _ كلية الفنون الجميلة _ قسم الفنون المسرحية
القسم الجامعيقسم الفنون المسرحية
اسم البرنامج الاكاديميبكالوريوس فنون المسرحية
اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس فنون المسرحية
النظام الدراسيسنوي
برنامج الاعتماد المعتمد 
7-   المؤثرات الخارجية الأخرى 
أهداف البرنامج الأكاديمي 
إعداد فنان ومخرج مسرحي في مراحل التعليم ما قبل الجامعية اعداد مختصين في تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية وتقديمها ورعاية الشباب والفئات الخاصة اعداد مختصين في تقديم برامج الفنون الجمالية وتنفيذها اعداد الحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية اعداد برامج التدريب للعاملين في مجلات الفنون المسرحية بمستوياته المتنوعة ابداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات المسرح والثقافة الفنية
مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم .
المعرفة والفهم أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب  التفكير العلمي في مواجهة المشكلات اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم متصلة بالفنون المسرحية .تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة ، الى التفكير والحياة عامة . تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون  من خلال المعرفة المكتسبة تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث .اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا .
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج :أن ينمي الطالب مهارته في الابداع الفني ان يكتسب الطالب مهارات التمثيل والإخراج والقدرة على الأداء المسرحي .ان يتمكن الطالب من الالمام بأصول الفن ومجلات الثقافة الفنية  الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالأصيل .
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية : أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التمثيل والإخراج .ان يساهم الطالب في الحفاظ على التراث الفني والجمالي لامته ومواكبة الجديد ان يتمكن الطالب من غرس الوعي الفني وتنمية الذائقة الفنية
د-المهارات العامة المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
مهارة البحث العلمي مهارات التفكير بأنواعه المختلفة ( الناقد ، والابداعي ، والتحليلي )
طرائق التعليم والتعلم :
– طريقة العرض على الدات شو – طريقة عرض المادة والمناقشة – طريقة التعلم عن طريق الورش العملية التطبيقية .  
طرائق التقييم :
الاختبارات التحريرية ( الموضوعية _ المقالية )مراعاة الانشطة والأداء والفني  السليم انشطة تعليمية متنوعة مثل العروض المسرحية والمهرجانات المتنوعة في مجالات الفن
بنية البرنامج
المرحلة الدراسيةرمز المقرر او المساقاسم المقرر او المساقالساعات المعتمدة
نظريعملي
الصف الأول مبادئ التمثيل14
 الصوت والإلقاء12
 تاريخ المسرح2
 مبادئ الإخراج2
 لياقة مسرحية12
 مصطلحات دراما E2
 مبادئ تقنيات13
 اللغة العربية2
 حقوق الإنسان والديمقراطية2
 الحاسوب11
 اللغة الانجليزية2
 المجموع1712
الصف الثاني فن الإخراج14
 أساليب تمثيل12
 تاريخ المسرح2
 فن الماكياج 2
 علم الحركة12
 أصول البحث2
 تاريخ الحضارة2
 الحاسوب12
 اللغة العربية2
 التطبيقات6
 اللغة الانكليزية2 
 المجموع1418
الصف الثالث فن الإخراج14
 تاريخ المسرح2
 علم الجمال2
 الأزياء المسرحية E12
 إدارة مسرح12
 النقد المسرحي2
 اللغة العربية2
 الإضاءة المسرحية12
 اللغة الانكليزية2
 تطبيقات6
 المجموع1416
الصف الرابع فن الإخراج14
  مشاهدة وتحليل12
  موسيقى ومؤثرات12
  تأليف مسرحي2
  علم النفس2
  مسرح عربي2
  مناظر مسرحية12
  اللغة الانكليزية2
  بحث تخرج2
  مشروع6
  المجموع1416
التخطيط للتطور الشخصي:
الكادر التدريسي : الاسهام في تطوير كفاءة التدريسيين في القسم بما يتلاءم وتطور العلوم الانسانية والتكنلوجية الاسهام في استعمال مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستعمال التقنيات المختلفة . المتعلمون :تطوير المهرات الفنية والابداعية الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وارشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية والمهارية والوجدانية .
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد ) :
أن يكون المتقدم حاصلا على شاهدة الدراسة الاعدادية بفرعيها ( العلمي أو الأدبي ) والمدارس المهنية ومعاهد الفنون الجميلة
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج :
أصول البحث العلمي : د. أحمد عبد المنعم حسن ، الجزء الاول : المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية الجزء الثاني : إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية ، المكتبة الأكاديمية 1996م .لمنهجية في البحوث والدراسات الاسلامية : محمد البدوي ، دار المعارف تونس  منهجية البحث العلمي : القواعد والمراحل والتطبيقات : محمد عبيدات _ محمد ابو نصار _ عقلة مبيضين ، الجامعة الاردنية / 1999م .